السنة الثانية - Techno Help

Dernier News

اعلان

اعلان

News

jeudi 28 février 2019

السنة الثانية

السنة الثانية
  

   فرنسية       قراءة      إنتاج كتابي      حساب       إيقاظ علمي     تربية إسلامية                                                


عيّـنـة مـن أنــشــطة العـلاج والـدّعـم



أنشطة موجّهة لذوي التّملّك الأدنى و لذوي التّملّك الأقصى :
نَـجْـدَة ُ عَـجُــوزٍ
       السّـند : النّصّ :          
  وَصَـلَ قَيْسُـونُ إلَى الْغَـابَةِ عِـنْـدَ شُـرُوقِ الشّـمْسِ ، فَـشَمّرَ عنْ سَاعِدِ الْجِدِّ
  وشَرَعَ يَجْمَعُ الْحَطَبَ وَيَنْقُـلُهُ حِزَمًا إلَى سَفْحِ الْجَبَلِ . وَفجْأة ً سَمِعَ صُرَاخًا
  وَرَأى عَجُوزًا يُطَارِدُهَا كَلْبٌ عَـقُـورٌ وَهِيَ تَسْـتَغِـيثُ بِمَنْ يَدْفَعُ عَنْهَا أذى هذا
  الْكَلْبِ الشّرّيرِ . رَمَى قيْسُونُ بِحُزْمَةِ الْحَطَبِ عَلَى الأرْضِ وَاسْتَلَّ منْهَا عَمُودًا
  غَلِيظًا ، ثمّ انْدَفَعَ نَحْوَ الْكَلْبِ وَضَرَبَهُ عَلَى رَأسِهِ ، فَارْتَـدّ الْكَلْبُ خَائفًا مَذْعُورًا
  وَفَرَّ هَارِبًا يَعْوِي عُوَاءً غَرِيبًا إلَى أنِ اخْتَفَى وَسَطَ الْغَابَةِ . عِنْدَئذٍ أقْبَلَ قَيْسُـونُ
 عَلَى الْعَجُوزِ يُهَدّئ ُ فَزَعَهَا وَيَعْرِضُ عَلَيْهَا مُسَاعَدَتَهُ . شَكَرَتِ الْعَجُوزُ للشّابِّ
 مَا فَعَلَ لأجْلِهَا وَدَعَتْ لَهُ وَأهْـدَتْـهُ عَـنْـزًا .
  محمّد العروسي المطوي: عنز قيْسون                                      (بتصرّف)
عيّنة من أنشطة العلاج والدّعم ( القراءة
أنشطة موجّهة لذوي التّملّك دون الأدنى :
                                                                  
  1) أقرأ النّصّ وأعيّن المكان الذّي دارت فيه الأحداث :
  2) أرتّب الأحداث حسب وُرُودها في النّصّ :
  *طلب العجوز النّجدة
  *جمعُ ميْسون الْحطب
  *مكافأة العجوز ميْسونًا
  *مهاجمة الكلب للعجوز
  *نجدة ميْسون للعجوز



  3)ما هُو عمل ميْسون ؟ أكتب قرينة تدعم إجابتي .

4) أصل بسهم :         الكلب    *              *  شخصيّة مساعدة
                             ميْسون  *              *  شخصيّة معرقلة

5) أشطب المعنى الذي لا يتناسب مع النّصّ :
  *هاجم قيْسون الكلب بعمود .
  *أطلق قيْسون النّار على الكلب .
  * ساعد قيْسون العجوز لِتُعْطِيَـهُ عنْزًا .
 * أهدت العجوز قيْسونًا عنزًا لأنّه أنقذها .



  أنشطة موجّهة لذوي التّملّك  الأدنى :
  1) أقرأ وضع البداية من "وصل قيْسون " إلى "سفح الجبل" :
  أ) أعيّن الشّخصيّة المذكورة فيه .
  ب) ما هي صفاتها حسب أحداث النّصّ ؟ 

  2) أقرأ سياق التّحوّل من و"فجأة" إلى "مساعدته" .
  أ) من هي الشّخصيّة المهدَّدّة ؟
  ب) من هي الشّخصيّة الّتي ساعدتْها ؟
  3) أستخرج من النّصّ قرائن تدُلّ على جِـدِّ قيْسون في العمل .


    4) هل خـاف قيْسون من الكلب ؟ اِسْتخرج قرائن تدعم إجابتك .



   5) اِندفع قيْسون نحو الكلب.غَـيِّـرْهذه الجملة مبتدِئًا هكذا:‹‹ذُعِرَقيْسون من الكلب ››
  وأعِـدْ كتابة بقيّة النّصّ وِفق هذا التّغيِير .  


أنشطة موجّهة لذوي التّملّك  الأقصى :
  1) أ) أنسخ الجملة المناسبة للنّصّ ممّا يلي :*استعادت العجوز هدوءها .
  * مازالت العجوز مضطربة .
  ب) أكتب قرينة من النّصّ توافق الجملة الّتي نسختها .
  2) أتخيّر ما يوافق المفردة المسطّرة في ما يلي :
  * طارد العجوزَ كلبٌ عَـقـُـورٌ . ( مريض ، شَـرِسٌ ، عَـظِيـمٌ )
  * العجوز تسْـتَـغِـث ُ . ( تُـمْـسِـكُ ، ثُـلَاحِقُ ، تَـسْـتَـنْـحِـدُ )
  * اِرْتَـدَّ الْـكلب . ( سَقَـطَ ، اِنْـبَـطَـحَ ، تَـرَاجَـعَ )
  3) اِعتماد الأحداث المذكورة في النّشاط الثّاني (التّملّك دون الأدنى) لتلخيص النّصّ   
   4) ما إنْ سمع قيْسون استغاثة العجوز حتّى هبّ لنجدتها تارِكًا عمله :
  * ما رأيك في تصرّفه ؟ * ماذا كنت تفعل لوْ كنت مكانه ؟
   5) اِندف
ع قيْسون نحو الكلب.غَـيِّـرْهذه الجملة مبتدِئًا هكذا:‹‹ذُعِرَقيْسون من الكلب ››
  وأعِـدْ كتابة بقيّة النّصّ وِفق هذا التّغيِير .  


عيّنة من أنشطة العلاج والدّعم ( قواعد اللّغة )
أنشطة موجّهة لذوي التّملّك دون الأدنى :
1) أجعل الأسْماء المعرّفة بالإضافة معرّفة بـ"الـ" وأعيد كتابة النّصّ :
  بلغت شاطئ البحر فرأيْت أحد الرّجال يُشيرإلى الماء ويُنادي:‹‹الغريق ...الغريق..››
  فالْتفثّ حيْث أشار فإذا رجل بيْن أمواج البحر العاتية يصارع الموْت .
2) صيِّر الاسم المسطّر مركّبًا إضافيًّا :
  * تناثرت الأوراق على الأرض . (مضاف إلى معرّف بـ"الـ " ) .
  * قيّدَ مبروك الثّوْرَ . ( مضاف إلى ضمير ) .
  * خبّأت شيْماء النّقود في الْجيْبِ  . (  مضاف إلى معرّف بـ"الـ " ).
  * عالج البيْطرِيُّ البقرة  .( مضاف إلى علم ).
3) أحذف أداة التّعريف وأعيد كتابة النّصّ :
  اِختار سمير الجواد الفتِيَّ النّشيط فأسْرجه وألْجمهُ واختار السّوْط الْجديد وامتطى  
  حصانه وذهب في الرّحلة الطّويلة ، وقد أبصره الرّجال يخرج من المدينة دون أنْ
  يعرِفوا وِجْهتهُ .
  4) أكتب تحت الاسم المسطّر "ن" إذا كان نكرة و"م" إذا كان معرفة :
  زعموا أنّه كان بأرضٍ مكانٌ كثير الصّيْدِ ينتابه الصّيّادون وكان في ذلك المكان 
  شجرة ٌ كثيرة الأغصان ملتفّة الأوْراق فيها وكْرُ غرابٍ . وبيْنما هو ذات يوْمٍ في
  وكْرِهِ إذ أبْصر صيّادًا قبيح المنظر سَيّئ الخلُقِ على عاتقه شبكة ٌ وفي يده عصًا
  مُقبِلًا على الشّجرة ، ذُعِرَ الغراب وقال :‹‹ لقد ساق هذا الرّجُلَ إلى هذا المكان إمّا
  أجَلِي أوْ أجَلُ غَيْرِي فلَأثـْـبُـتـَـنَّ مكاني حتّى أنظرَ ماذا يصنعُ ›› .
    

أنشطة موجّهة لذوي التّملّك  الأدنى :
 1) اِجعل كلَّ اسم مسطّرٍ مركّبًا إضافيًّا :
  تسلّلَ مهدي إلى الغرفة ، وزحف تحت الفراش وجذب السّلّة بِحَذَرٍ . لكنّ القطّ أفاق
  من النّوْم فأخذ يُلاعِبُهُ راجِيًا ألاّ يُفسِـدَ عليْهِ أحدٌ مُتعة اللّعب مع القطَيْـطِ الظّريف .
  2) أكتبُ في الفراغ الضّمير المناسب ثمّ أكتب تحته "ضمير نصب" أوْ "ضمير 
  جرّ" : الأبُ مُكِبٌّ بمجرفتـ... على الأرض الْمحروثة يحفر فيــ... فَجَوَاتٍ متوازية ً
  ، وزوْجتـ... تتـبعُـ... من فجوَة إلى فجوَة وفي يد... سكّين طويلة النّصْلِ تُحْدِثُ بِـ...
  حُفرًا صغيرة ً ثمّ ترْمي فيـ... حبّاتٍ من اللّوبياء وَتطْمُـرُ... بِحفنة من التّراب ترُدّ...
  عليْـ... بِراْسِ السّكّين .
  3) أعيد كتابة الْجملِ مُعرّفًا الاسْم المُسطّر بسطرٍ بـ"الـ" والاسم الموْضوع بيْن  
  قوْسيْن بالإضافة :
* وقفت سيّارة ٌ أمام حديقةٍ ونزل منها رجلٌ وامرأة ٌ . أسْرع إليْهما ( كَلْبٌ ).
  وهو يهزّ ذيْله بمرحٍ .
* التقط العملاق حجرًا من الأرض وضغط عليْه بيده فأسال منه ماءً وقال للخيّاطِ
  :‹‹ الآن جاء دوْرُك ›› فشمّر الخيّاط على ذراعيْه ، وضغط على (جبْـنَـةٍ) فخرج  
  منها سائلٌ أبيّضُ مثل اللّبن .
أنشطة موجّهة لذوي التّملّك  الأقصى :

  1) استعـمل الْمعاني التّالية لتكتب نصّا مُحَوِّلًا الأسماء الْمسطّرة فيه إلى مركّبات
  إضافيّةٍ : * عوْدة الأمّ من العمل .
  * توجُّهُـهَـا إلى الغرْفة كالْعادةِ لتَفَـقُّـدِ أحْوال الْجدّة .
  * وجُودُ الْجدّة على السّرير تتلوّى وتئـنّ .
  * اِتّصال الأمّ بالْمستشفى .
  * إرْسال السّيّارة على جناح السّرْعة .
  * نقل الْجدّة للنّجدة والْعلاج .
  2) قُـمْـتَ ذات يوْم بإنقاذ شخصٍ من ورطة . اُكتبْ فقرة ترْوي فيها ما قمتَ به
      مسْتعملاً ضمائر نصب وضمائر جرّ متّصلة .     



عيّنة من أنشطة العلاج والدّعم (الإنتاج الكتابيّ)
أنشطة موجّهة لذوي التّملّك دون الأدنى :

  1) أستعمل التّركيب التّاليَ : لَوْ لاَ تشجيع الأمّ لأبنائها لَـمَـا تميّزوا في دراستهم .
                                      لَوْ لاَ........................ لَـمَـا........................  .
  ☻أجعل ما يلي على المنوال السّابق : 
  شجاعة الشّرطيّ / إيقاف الْمجرم . لَوْ لاَ............................ لَـمَـا.................. .
  ☻خِبْرة حارس المرمى/ تَصَدِّيهِ لضرْبة الْجزاءِ
  ☻مهارة الْمهاجمين / فوْزُهم على الفريق الْمُنافسِ .
  2) أضع علامة التّنقيط المناسبة : ( . /  ! / ؟  )  
  *يا له من مشهد رائع  
  * زرتُ مرّة ضيْعة جدي
  * لماذا لم تُثمرْ هذه الشّجرة
  * وجدْت العمّال منهمكين في جمْع الثّمار
  * كيف تقوم بعمليّة تشذيب الأشجار
  * ما أجْمل هذه الأزهار
3) أكمل بأداة الرّبط الْمناسبة  : "و"  "فـ"  "ثمّ" :
  دخلتُ قاعة فسيحة ...وجدتها تعجّ بالْمدعوّين تقدّمت قليلا ...سلّمت على صاحب
  الْعرس ...رحّب بِي ...دعاني للْجلوس ... طلب من زوْجته أن تُحضر لِي مشروبًا.
4) أرتّب الأحداث الآتية حسب تسلسلها الزّمنيّ :
    * رفض الحطّاب للْفأس لأنّها ليْست ملكًا له
    * وصول الْحطّاب إلى الْغابة
    * سقوط الفأس في الْبحيْرة
    * شكر الْمارد للْحطّاب على أمانته
    * إهداء الْمارد للْحطّاب فأسًا ذهبيّة
   * شروع الْحطّاب في قطع شجرة كبيرة
    * توجّه الْحطّاب إلى الْغابة لجمع بعض الحطب
    * ظهور مارد مخيف
    * تخيِير الْمارد للْحطّاب بيْن فأسه وأخرى ذهبيّة    
أنشطة موجّهة لذوي التّملّك الأدنى و لذوي التّملّك الأقصى :
1) أستعين بالمعطيات التّالية وأحرّر وضع بداية مناسبًا للنّصّ أسفله :
     * الْمكان : الْمنزل  * الزّمان : صباح يوْم بارد  * الشّخصيّات : طارق + الأمّ
     * الأحداث : ــ النّهوض من النّوْم  ــ غسْل الأطراف ــ البحث عن الإخوة .
                 
وضع البداية
                   ............................................................................................................
     ...............................................................................................................................
     ...............................................................................................................................

         سياق التّحوّل
  لم يجد طارق إخوته ، لقد ذهبوا إلى الْغابة  ليغرسوا أشجارًا ، فبقِيَ حائرًا
  لا يدرِي ما يفعل ، ثمّ أسرع إلى الْخزانة يلبس معطفه وقفّازيْه.ضحكت أمّه وقالت :‹‹ كنت
  أعرف أنّك لن تصبر على فراق إخوتك ، لقد تركوا لك شجرة سرْوٍ في الْحوْض .
                 وضع النّهاية
    أخذ طارق الشّجَيْرَةَ الصّغيرة وحثّ الْخطى للِّحاق بإخوته .

2) كنتم نائمين ذات ليْلة ، طُرِقَ الْباب فأسرعتَ لفتحه فإذا أحد الْجيران يطلب
  الْمساعدة . أكتب نصًّا سرديًّا تقصّ فيه الأعمال الّتي قمتم بها واذكر ما آل إليْه الأمر.  
  * أحدّد الْمطلوب .
  * أسطر الْكلمات الّتي تساعدني على تحديد : ــ مكان الأحداث
                                                          ــ زمان الأحداث
                                                          ــ شخصيّة أوْ أكثر من شخصيّات الْموْضوع.
                                                          ــ أعمال قامت بها بعض الشّخصيّات.
  * أكتب في شكل عناوين أهم الأحداث .
  * أحرّر الْمطلوب.



                                       

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

اعلان